الخميس، 30 يناير 2014

تراجع شعبية “أردوغان” بشدة إثر الأزمة السياسية في تركيا

كشف استطلاع نشر الیوم الخميس أن شعبية رئيس الوزراء التركي “رجب طيب اردوغان”، تراجعت بشدة منذ بداية الفضيحة السياسية المالية التي تهز حكومته منذ منتصف ديسمبر 2013.


وبحسب استطلاع قام به معهد “ميتروبول” فإن أيد 39.4 بالمائة فقط من المستطلعين أداء “اردوغان” في يناير، مقابل 48.1 بالمائة في ديسمبر 2013، و71.1 بالمائة في ديسمبر 2011.


وإذا ما جرت الانتخابات التشريعية اليوم فإن حزب العدالة والتنمية بزعامة “اردوغان” سيحصل على 36.3 بالمائة من الأصوات، مقابل 23.6 بالمائة لحزب الشعب الجمهوري، و12.6 بالمائة لحزب العمل القومي، بحسب الاستطلاع ذاته.


وكان حزب “اردوغان” فاز بفارق كبير بالانتخابات العامة في 2011، وحاز قرابة نصف الأصوات “49.8 بالمائة”.


ومن جهة أخرى رفض 42.2 بالمائة من الأشخاص المستجوبين نظرية “المؤامرة” التي يدافع عنها “اردوغان”، ويرون أن الأزمة السياسية الحالية نجمت فقط عن التحقيقات القضائية التي استهدفت مقربين من الحكومة، ورأى 24.9 بالمائة العكس أن الأزمة كشفت “محاولة انقلاب” على النظام.


واعتبر 60 بالمائة من الأتراك مبررة تلك التحقيقات التي أدت إلى توجيه الاتهام أو توقيف لعشرات من أصحاب الأعمال والمنتخبين من المقربين من النظام، مقابل 26.5 بالمائة رأوا العكس.


وعلاوة على ذلك عبر 59.7 بالمائة من الأشخاص المستطلعين عن اقتناعهم برغبة النظام في احتواء التحقيقات الجارية، في المقابل اعتبر 57.3 بالمائة من الأتراك مثل “اردوغان” أن جماعة الداعية “فتح الله جولن” تشكل “دولة داخل الدولة”.


The post تراجع شعبية “أردوغان” بشدة إثر الأزمة السياسية في تركيا appeared first on البديل.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق