السبت، 30 نوفمبر 2013

ست حقائق يجب أن تعرفها عن اليابان و اليابانيين


لا بد لأي عاشق لليابان و لثقافة اليابانية أن يعرف بعض الحقائق المهمة قبل السفر لليابان , فإلى جانب المانجا و رسوم الأنمي أضافت اليابان روائع كثيرة للثافة العالمية , فقد أصبحت العيدان الصينية مثلا طريقة فاخرة لتناول وجبات العشاء , كما أن قصص المانجا أضافت قيمة للأدب العالمي و هي كتب يتابعا العديد من الأشخاص كبارا و صغارا حول العالم , بالإضافة إلى أن اليابانيين يحبون الاستحمام في الينابيع الساخنة و هم عراه تقريبا , فهناك العديد من الأمور التي يجب أن تعلم عنها في المجتمع الياباني . في الحقيقة أنا عاشق لليابان و الثقافة اليابانية , و أتمنى في يوم ما أن أزور هذا البلد , لذى فكرت في كتابة موضوع يتعلق باليابان الرائع و أظن أن هناك الآلاف من الشباب العرب المهوسيين بكل ما هو ياباني , لكن عليك أن تعرف أن اليابانيين شديدي الاحترام كما أنهم لطيفون جدا خاصة عندما تتعرف عليهم , فمن الطريف في اليابانيين أنهم يحبون التحدث إلا الأجانب بلغاتهم فلا تهرب من ياباني يقول لك Hello فهو في الحقيقة يريد أن يشعرك بالراحة . اليابانيون يكثرون من الأعتذار ( سيميماسين ) لسبب أو بدونه , كما أنهم منظمين جدا في كل أمور حياتهم و للعلم فإن مترو الأنفاق في اليابان يعمل بالثواني و تقاس أوقات الرحلة بأجزاء الثانية . حسنا في هذا الموضوع سوف أعرفكم على أكثر ست حقائق يجب أن تعرفوها عن اليابان و اليابانيين ..









1- الاحترام .






كما هو متعارف عليه في المجتمع الياباني فإن الإنحناء يعتبر رمزا للاحترام , فاليابانييون و منذ الصغر يتعلمون الانحناء للمدرسين و لكبار السن . عند إلقاء التحية أو الاعتذار الياباني دائما ينحني ليظهر احترامة لك , و للعلم عند الانحناء أمام الزملاء أو الأصدقاء يجب أن تكون الانحناءة بمقدار 30 درجة تقريبا , أما عند الانحناء لرئيسك أو لشخص كبير في السن يجب أن تكون الإنحناءة بمقدار 70 درجة .



كما أن اليابانيين يستخدمون لفظ ( سان ) عند مناداة شخص لا يعرفونه جيدا , فإذا ما قابلت رجل أو امرأة يابانية لا تنسى إضافة كلمة سان بعد مناداة اسمه .







2- آداب الطاولة .






إذا دعاك أحد اليابانيين لتناول الطعام معه فأحذر أن تضع يدك اليسرى على الطاولة , فهذا يدل على قلة احترامك للشخص الذي تتناول الطعام معه , كما أنه من الجيد أن تلتقط الطبق المقدم لك باستخدام يديك بدل اليد الواحدة . أما إذا كنت في مطعم يقدم الرامن ( شعيرية ) فإن اصدارك لصوت عالي عند تناول الشعيرية سيجعل الطاهي يشعر بالسعادة لأن هذا يدل على أنك مستمتع بالوجبة .







3- عيدان الأكل ( Chopsticks ) .






يجب أن تتعلم طريقة الأكل بالعيدان الصينية إذا أردت زيارة اليابان , فغالب المطاعم لا تقدم ملاعق أو أشواك للسياح , و صدقني اليابانيين سيدهشون إذا رأوك تأكل بالعيدان الصينية لأنهم يعتقدون أن الأكل بها صعب على الأجانب .





4- آداب الدخول للمنزل .






من المتعارف عليه في اليابان أنه يجب عليك خلع حذائك قبل الدخول للمنزل أو الشركة , قد تجد في بعض المنازل فردات شباشب تناسب حجمك ألبسها قبل دخولك للمنزل , كذلك يوجد شباشب للحمام , بالرغم من توفر المنازل على شباشب للضيوف إلا أن بعض اليابانيين يجلبون شباشبهم الخاصة معهم احتياطا .







5- قناع الوجة .






في أغلب الدول ندرا ما ترى الناس يلبسون قناع الوجه المعقم في الشارع , على عكس اليابان , فعند المشي في شوارع اليابان ستشاهد المئات من الأشخاص المرتدين أقنعة الوجة خاصة في فصل الربيع و الشتاء , هذا لحمايتهم من الأمراض أو الإصابة بالزكام , فكما يظن اليابانييون فإنه من المحزن أن لا يعمل الياباني يوم واحد بسبب الزكام .







6- الحمامات اليابانية .






في اليابان توجد الحمامات منتشرة في كل مكان في الدون والقرى , ولكن على عكس حمامات السباحة الموجودة في بلداننا فإنه يجب عليك غسل جسدك جيدا قبل الغطس في الحمام , فالحمامات اليابانية هي للجلوس و الاستجمام وليس للسباحة , بخصوص الحمامات العامة فإنها تعتبر مكان رائعا للاسترخاء لكن يجب أن تكون عاريا كليا للاستمتاع بها .









from http://www.nmisr.com/vb/showthread.php?t=527840

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق