الجمعة، 29 نوفمبر 2013

كاهن كنيسة «البدرمان» بالمنيا: منازل للأقباط أُحرقت.. والأمن حضر بعد انتهاء الأحداث

أعرب القس صرابامون عجبان كاهن كنيسة مارجرجس بقرية نزلة البدرمان بدير مواس التابعة لمحافظة المنيا، عن استيائه نتيجة تأخر التواجد الأمنى خلال أحداث المنيا.


وقال لـ”البديل” اليوم الجمعة:”الاعتداءات بدأت ظهر أمس -الخميس- وتجددت اليوم الجمعة قبل الصلاة، حيث إن أكثر من منزل للأقباط تم إحراقها بإلقاء زجاجات المولوتوف عليها”.


وتابع:”كما تجمع العشرات من المتطرفين حول عدد من المنازل المملوكة لأقباط بالقرية، وقاموا باقتحامها ونهبها من محتوياتها”.


وأكد القس أن أهالى القرية استغاثوا بالأمن والشرطة منذ أمس إلا أنه تأخر، وجاء بعد انتهاء الأحداث، فيما شهدت القرية اشتباكات طائفية أدت إلى وفاة 3 أشخاص وإصابة أكثر من 20 آخرين.


كانت مطرانية المنيا قد أصدرت بيانا مساء أمس -الخميس- شرحت فيه الأحداث، وقال البيان:”إن أحداث العنف التى نشبت يوم الخميس – بنزلة عبيد التابعة لمحافظة المنيا بدأت في تمام الساعة الرابعة ظهرًا، حيث نشبت مشاجرة بين كل من”ماري صادق، واسحق يعقوب” التابعين لقرية نزلة عبيد – والتي تبعد عن مدينة المنيا مسافة ستة كيلومترات- من جهة و”مملوك محمد علام” من قرية “الحوارتة”المتاخمة لها من جهة أخرى.


وأوضح الأنبا مكاريوس الأسقف العام للمنيا وأبو قرقاص، أن الطرف الأول كان بصدد بناء منزل على قطعة أرض يمتلكها إلى جوار الطرف الآخر، والذي اعترض على ذلك، وتم تحرير محضر بالواقعة في قسم البوليس في الأسبوع الماضي.


ولكن “مملوك محمد” أرسل لـ “ماري صادق” مالك الأرض اليوم، لكي يحضر ويحيط أرضه بسور لحمايتها، ولكن ما إن بدأ في ذلك حتى أطلق النار على من معه فأصاب أحدهم، ومن ثم تطورت المشاجرة.


وأضاف”فيما اعتبره المسيحيون استدراجًا لأذيتهم- فقد تجمع عدد كبير من الطرفين، وانضم إلى المعتدين جماعة من الإخوان، وأطلقوا الرصاص على المسيحيين، فقتلوا على الفور”جرجس كمال حبيب” (27 سنة)، كما أُصيب ما يقارب العشرين شخصًا، كلهم من المسيحيين، وهم الآن قيد العلاج في مستشفيات مختلفة”.


وتابع البيان”في البداية وعقب الإبلاغ عن الحادث تحركت سيارة شرطة واحدة، ولكن المهاجمون اعتدوا عليها، ومن ثم اتجه مدير الأمن إلى الموقع ومعه قوة أكبر، وذلك بعد مرور ساعة ونصف من بداية المشاجرة، وتمت السيطرة على الوضع. ومع تواجد قوات الأمن يسود القرية الآن هدوء مشوب بالحذر”.


The post كاهن كنيسة «البدرمان» بالمنيا: منازل للأقباط أُحرقت.. والأمن حضر بعد انتهاء الأحداث appeared first on البديل.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق