الثلاثاء، 31 ديسمبر 2013

سليت : “أردوغان” يعاني “جنون العظمة”..و2014 عام تأجج الصراع في تركيا

ذكرت مجلة “سليت” الأمريكية فى نسختها الفرنسية أن الأحداث التي تجري على الساحة التركية، دفعت المتخصصين فى السياسة الخارجية إلى متابعة تركيا باهتمام كبير، متسائلة هل ستستمر الفضائح والصراعات الداخلية واستبداد السلطة فى تركيا؟ وهل ستعجل بنهاية عهد أردوغان؟ مضيفة، فى قلب هذا الصراع، نجد تعطشا للسلطة وجنون عظمة متزايد من جانب أردوغان، أصبحا مكونين مهمين فى أسلوبه السياسى، وصار أقل قدرة على تحمل أصغر تحد للسلطته.


ورأت المجلة أن “أردوغان” يبدو الآن مقتنعًا بأن طموحاته وأهدافه الشخصية مرادفة إلى حد كبير لطموحات الشعب التركى، فهو إن تمنى شيئا فهذا لأن الشعب التركى فى حاجة إليه، كما صارت معارضته تعنى معارضة الإرادة الشعبية، وانتقاده مهاجمة لتركيا، وبالتالى أصبح هذا الشخص عدوًا للدولة وخائنا يجب محاربته.


وأكدت أن “أردوغان” من الناحية السياسية صار ضعيفًا، وخسر تدريجيًا موهبته وكاريزمته مع رد فعله غير المتسامح والتسلطى إزاء الحركة الشعبية التى ثارت فى الصيف الماضى.


وخلصت المجلة إلى أنه ما من أحد يستطيع أن يعرف المرحلة التالية فى الصراع، ولكن الأمر شبه المؤكد أن الوضع سيتفاقم، لاسيما فى مارس 2014 مع دخول البلاد فترة انتخابية ذات أهمية قصوى.


The post سليت : “أردوغان” يعاني “جنون العظمة”..و2014 عام تأجج الصراع في تركيا appeared first on البديل.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق