الاثنين، 30 ديسمبر 2013

طلاب جامعة القاهرة يحاولون التصدي لعنف الإخوان بشكيل «لجان طلابية»

ساد الهدوء معظم جامعات مصر إلا القليل منها، مع بدء الامتحانات بجميع الكليات هذا الأسبوع وسط تكثيف أمنى بمحيط الجامعات، وتواجد للأمن الإدارى داخلها؛ تحسبًا لأى تجاوزات من الطلاب المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية؛ لإفساد سير عملية الامتحانات.


ووسط ترقب رؤساء الجامعات والطلاب والجهات الأمنية في مصر لما يحدث في الجامعات، اقترح عدد من طلاب الحركات الثورية بجامعة القاهرة تأسيس لجان من الطلاب؛ للوقوف على لجان الامتحانات بالحرم الجامعي؛ وذلك تحصينًا منهم لمباني الكلية والطلاب الذين يؤدون امتحانهم، وحول ذلك المقترح وافق عدد من الطلاب معتبرين أنها خطوة تعاونية من الطلاب ورفض البعض الآخر؛ على اعتبار أنها من الممكن أن تؤدي إلى اشتباكات دامية بين الطلاب وبعضهم بعضًا، خاصة أن طلاب الإخوان يفتعلون الأزمات لحدوث اشبتاكات داخل الحرم الجامعي.


يقول الدكتور محمود سلمان أستاذ السياسية بجامعة القاهرة إن فكرة تشكيل لجان طلابية للوقوف أمام اللجان لتحصين الطلاب من الاشتباكات التي يفعلها الإخوان هي فكرة لها جانبان أحدهما إيجابي، والآخر سلبي، مشيرًا إلى أنه وإن كان الاقتراح جيدًا وفي مصلحة الطالب، لكن في الوقت ذاته من الممكن أن يندس مخربون بين اللجان التى تؤمن الطلاب؛ وذلك لافتعال الأزمات؛ وبالتالي تحدث اشتباكات بين الطلاب وبعضهم بعضًا؛ مما يدفع لتدخل الأمن الإداري ومن بعده الداخلية، ويتحول مشهد العنف المتواجد في جامعة الأزهر إلى جامعة القاهرة.


وأضاف سلمان أن “هذا المقترح لن يمكن تنفيذه قبل عرضه على الدكتور عز الدين أبو ستيت نائب رئيس الجامعة، الذي من شأنه أن يقرر الموافقة على ذلك أم لا، مشيرًا إلى أن تلك المقترحات الطلابية تأخذ وقتًا طويلاً لحين عرضها على رئيس الجامعة لشئون الطلاب، ويعقبها رئيس الجامعة، ثم المجلس الأعلى للجامعات؛ لتتطرح للمناقشة؛ ومن ثم يتم الرفض أو القبول”.


وأوضح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة أن عرض هذا المقترح والموافقة ستستغرق وقتًا، بحيث تكون امتحانات الفصل الدراسي قد انتهت، لافتًا إلى أن الطلاب ما عليهم إلا الاجتهاد في تحصل المادة العلمية؛ حتى يكلموا سير العملية الامتحانية في هذا العام.


وأكد محمد طلبة أحد أفراد الأمن الإداري بجامعة القاهرة أن عملية الامتحان تمر بشكل مطمئن، حيث يؤدي الطلاب امتحان نصف العام منذ الساعة التاسعة صباحًا، مع تواجد قوة من الشرطة خارج الحرم الجامعى؛ تحسبًا لحدوث أى تداعيات من قِبَا طلاب الإخوان.


وأوضح طلبة أنه سوف يتم التدخل للسيطرة على أى تداعيات حال حدوثها، وأنه سوف تتم مراعاة ظروف الطلاب المحتجزين بالأقسام على ذمة التحقيقات، بإرسال لجان خاصة لهم فى السجون.


وعن اقتراح اللجان الطلابية نفى طلبة أن يتمكن الطلاب من هذا الأمر، مؤكدًا أن إدراة الجامعة لن توافق على ذلك.


من جانبه أكد أحمد عبد العال منسق طلاب “حزب الدستور” بجامعة القاهرة أن فكرة تأمين اللجان الطلابية تم عرضها بالفعل على الدكتور عز الدين أبو ستيت نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب، وأشار إلى أنه أكد له أن رد إدارة الجامعة بالموافقة أو الرفض سيكون خلال أسبوع.


وأضاف عبد العال أن الفكرة جاءت من أجل منع الاشتباك أو حدوث أي عنف في الجامعة؛ حتى لا تكون هناك سيناريوات للعنف مرة أخرى داخل أي جامعة، موضحًا أنه في حالة رفض إدارة الجامعة، سيتم العمل على تقديم مقترحات أخرى.


The post طلاب جامعة القاهرة يحاولون التصدي لعنف الإخوان بشكيل «لجان طلابية» appeared first on البديل.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق