الأربعاء، 29 يناير 2014

“ليكسبريس”: استقالة رئيس الوزراء الأوكراني تثبت إدرك النظام الأزمة.. والمعارضة لا تسعى لتولي السلطة

قالت المحللة السياسية والمتخصصة فى الشأن الأوكراني “إلكسندرا جوجون” إن استقالة رئيس الوزراء الأوكراني “ميكولا أزاروف” تمثل علامة على أن الرئيس فيكتور يانوكوفيتش يتجه حقًا نحو المفاوضات السياسية، وأنه لا يسعى إلى حل مسألة اعتصام المعارضين باستخدام جديد ومكثف للقوة من جانب الشرطة.


وأشارت “جوجون” فى حوار مع مجلة “ليكسبريس” الفرنسية إلى أن الرئيس تعرض للكثير من الانتقادات بسبب وعوده التى لا تنفذ وسياسته القائمة على التصريحات إلا أن هذه الاستقالة أثبتت أن النظام بدأ فى إدراك الأزمة التى تواجهه، وأن عنف الشرطة لا يمكن أن يحل كل شيء.


وأضافت المحللة السياسية أن هذه الاستقالة ليست سوى خطوة أولى فهى استجابة متأخرة لأحد مطالب المتظاهرين التى أعلنوها منذ نحو شهر ونصف، حيث لا تزال هناك طلبات أخرى مثل العفو عن المتظاهرين، ووقف المحاكمات والعنف، وإلغاء القوانين الصادرة فى 16 يناير الجاري، والعودة إلى دستور 2004، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وبالتالي فإن هذه الاستقالة تعد جانبًا صغيرًا مقارنة بباقى المطالب.


وفيما يتعلق بمشاركة المعارضة فى الحكومة المقبلة، قالت “جوجون” إنه فى الوقت الراهن، لا أحد يتحدث عن تشكيل حكومة جديدة، إلا أنه عند الحديث عن تشكيلها فإن المعارضة لن تقبل بالمشاركة فيها فورًا، فيانوكوفيتش لا يفهم أن زعماء المعارضة لا يسعون إلى تولي مناصب في السلطة، فإذا فعلوها سيعتبروا خائنين فى نظر المتظاهرين، ولن تصبح لديهم فرصة للمشاركة فى الانتخابات المقبلة.


The post “ليكسبريس”: استقالة رئيس الوزراء الأوكراني تثبت إدرك النظام الأزمة.. والمعارضة لا تسعى لتولي السلطة appeared first on البديل.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق