الأحد، 1 ديسمبر 2013

ّ”ديفينس نيوز”: دول الخليج تنظر تجديد العلاقات التجارية مع إيران

نشرت صحيفة “ديفينس نيوز”الدولية مقالا لها عن خوف إسرائيل من انعزالها عن العالم إذا تمت تقوية العلاقات بين دول الخليج و إيران، وقالت: هناك تفاؤل حذر من قبل مجلس التعاون الخليجي حول الاتفاق المؤقت مع إيران، الذي من الممكن أن يهدد بعزلة إسرائيل بعيدا عن حلفائها الحاليين والمحتملين في سعيها لحل دبلوماسي من التهديد النووي الإيراني.


وأضافت الصحيفة أنه بينما تنتقد إسرائيل الصفقة النووية، تستوعب دول الخليج وعلى رأسهم الإمارات العربية المتحدة احتمالية امتلاك إيران لقدرات نووية وإثبات نفسها إقليميا وعالميا، وأوضحت قول بعض الخبراء بأنه بعد دعم دول الخليج لآراء إسرائيل حول الاتفاق النووي، فإنها تتراجع الآن وتسعى للتواصل مع إيران.


وتابعت الصحيفة: بعد أن ظنت إسرائيل بأن دول الخليج أصدقائها وشركائها ضد سعي إيران النووي، وجدتهم يفكرون في التنسيق وتجديد التجارة مع منافسهم إيران، حيث إن الإمارات كانت أول دول الخليج التي أظهرت موافقتها على الاتفاق النووي، وبعدها جاءت السعودية بأن الاتفاق يمكن أن يكون الخطوة الأولى لإيجاد حل شامل للبرنامج النووي الإيراني.


وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية “وام” أنه بهد خمسة أيام من الاتفاق، زار وزير الخارجية الإماراتي “الشيخ عبدالله بن زايد” إيران واجتمع مع نظيره الإيراني “محمد جواد ظريف” والرئيس الإيراني “حسن روحاني”، للتأكيد على أهمية تطوير العلاقات بين البلدين.


وأشارت الصحيفة إلى توقعات الخبراء بتبادل زيارات مشابهة بين دول الخليج وإيران في الفترة المقبلة، لإعادة تقييم الخيارات الاستراتيجية حول الاتفاق النهائي المتوقع خلال عام، وأضاف المحلل سياسي “توفيق رحيم” أن تطوير العلاقات بين دول الخليج سيختلف من دولة لأخرى، وأرجع الخبراء استعداد دول الخليج بالتعاون مع إيران جاء من تزايد شكوكهم حول وفاء أمريكا بالتزاماتها الأمنية.


وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو” لا يزال يعارض الاتفاق الذي ينص على تخفيف العقوبات على إيران في مقابل وقف سعيها النووي، وأنه يرفض تصديق رغبة إيران غير المعلنة حول استخدام برنامجها النووي في السلم فقط، ويظن أن إيران تتلاعب بقوى الغرب وأنها ستنتظر حتى الوقت المناسب لخرق الاتفاق وتصنيع القنبلة النووية.


وتابعت الصحيفة أن “نتنياهو مازال مصمما على عدم التزامه بالاتفاق، رغم الاجتماعات والمكالمات الهاتفية والدبلوماسية لإقناعه بالعكس، لأنه يظن أن الاتفاق يهدد الكثير من البلدان، خاصة إسرائيل وأنها لديها الحق في الدفاع عن نفسها، موضحة تحذير وزير الخارجية البريطاني”وليام هيج” لأي دولة ستهدد الاتفاق، مختتمة بأن موسكو تدعم حق إيران في تخصيب اليورانيوم.


The post ّ”ديفينس نيوز”: دول الخليج تنظر تجديد العلاقات التجارية مع إيران appeared first on البديل.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق