الثلاثاء، 3 ديسمبر 2013

وزير الخارجية: قضايا كثيرة محل نقاش مشترك بين مصر والهند

أكد نبيل فهمي وزير الخارجية في بيان اليوم، أن هناك محورين رئيسين للتحرك المصري الخارجي وهما السياسي والاقتصادي، مشيرًا إلى أن التحرك الأول: السياسى الغرض منه أن تظل مصر متعددة الخيارات والبدائل من خلال مزيد من الانفتاح على القارة الآسيوية والذي بدأ بالهند تحديدًا، في إطار تنشيط دور مصر على الساحة الدولية وعودتها إلى مكانها الطبيعي.


وقال في طريقه إلي الهند: إن هناك قضايا كثيرة محل نقاش مشترك بين البلدين، منوهًا إلي عدد من القضايا الدولية والإقليمية محل الاهتمام المشترك وترتبط بالنظام الدولي بصفة عامة وإصلاح الأمم المتحدة والنظام الدولي التجاري والقضايا السياسية ما يرتبط بالأمن الإقليمي في آسيا والأمن الإقليمي في الشرق الأوسط فضلًا عن قضايا الإرهاب وقضايا نزع السلاح.


أما فيما يتعلق بالمحور الثاني: الاقتصادي، فأكد فهمي أن وزارة الخارجية تعمل دائمًا على تنشيط الاقتصاد المصري وتعظيمأي فوائد اقتصادية لصالح المواطن المصري، فالهند دولة مستثمرة في مصر، فضلًا عن أنها سوق محتملة للسلع المصرية، مشيرًا إلى أن جزءًا من لقاءاته في الهند ستكون مع رجال الأعمال هناك الهند للتباحث حول مشروعاتهم في مصر والفرص المتاحة مستقبلًا.


وردًّا على سؤال حول زيارته للبحرين بعد الهند، قال الوزير فهمي: إن زيارة البحرين تأتي في إطار حضور مؤتمر خاص حول الأمن الإقليمي في الخليج العربي مشيرًا إلى أنها ستكون فرصة لعقد عدد من اللقاءات مع عدد كبير من المسئولين ليس فقط على المستوى العربي إنما أيضًا لقاءات مع المسئولين الدوليين المتواجدين في هذا المؤتمر المعنيين بأمن الخليج.


وردًّا على سؤال حول مشاركة مصر في اجتماع وزراء خارجية المؤتمر الإسلامي أكد وزير الخارجية: إن مصر رئيسة المؤتمر الإسلامي واجتماع وزراء خارجية الدول الإسلامية ترأسه جيبوتي، مشيرًا إلى أن حضور مصر الاجتماع من منطلق عضويتنا في هذا المؤتمر ومن منطلق الدور الرئيس الذي نلعبه وسيتم التباحث حول ما يتعلق بمنظومة المؤتمر الإسلامي وأيضًا القضايا التي تهم الدول الإسلامية.


من جانب آخر وردًّا على سؤال حول الاستفتاء للدستور الجديد للمصريين في الخارج، قال فهمي: إنه تم تشكيل لجنة خاصة داخل وزارة الخارجية للتعامل مع هذه القضية المهمة حيث درست كل التجارب الماضية، مشيرًا إلى أن اللجنة يرأسها نائب وزير الخارجية شخصيًّا وتشمل من عملوا في ذلك الموضوع في الماضي ومن يريد يؤهلهم لهذا العمل مستقبلًا.


ولفت إلى أن المشاركة في الانتخابات والاستفتاء أمر واجب على المصريين فى الخارج، مشددًا على ضرورة تسجيل بياناتهم حيث هناك نشرات صدرت عن السفارات المصرية بالخارج تدعو المواطنين لتسجيل بياناتهم قبل انتهاء الموعد المحدد وسنوضح كل ما هو مطلوب للمواطن المصري في الخارج فور إعلان موعد الانتخابات وفور إعلان الإجراءات من قِبَل اللجنة العليا للانتخابات.


The post وزير الخارجية: قضايا كثيرة محل نقاش مشترك بين مصر والهند appeared first on البديل.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق