الاثنين، 4 أغسطس 2014

تعرف على المناهج الدراسية التي تغيرت في العام الدراسي الجديد

أعلن مركز تطوير المناهج أنه تم تغيير عدد 30 كتاب في الفصلين الأول والثاني وتعديل ما يقرب 1290 كتاب آخر تمهيداً لتغيير هذه الكتب بشكل كامل خلال الثلاث سنوات المقبلة.


ومن أهم الكتب التي تم تغييرها في المرحلة الابتدائية هي كتب الرياضيات للصف الأول والثاني الابتدائي وكتب اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي كما تم تغيير مواد الصف الثاني الثانوي بالكامل وعمل سلسلة للغة الإسبانية واللغة الفرنسية خاصة بوزارة التربية والتعليم.


المناهج الدراسية التي تم تغييرها في العام الدراسي الجديد 2014/2015


وبالنسبة لمادة التربية الوطنية للصف الثالث الثانوي تم تغيير الفصل الخاص بثورة 25 يناير والذي كان يتحدث عن انجازات جماعة الإخوان المسلمين حيث تم تغيير هذا الفصل بالكامل إلى تناول ثورات مصر في العصور المختلفة ابتداءً من عصر الفراعنة وصولاً إلى ثورة 25 يناير و30 يونيو وقد تناول الكتاب عهد الرئيس محمد مرسي بشكل عابر .


أما بالنسبة لمادة الجغرافيا للصف الثاني الثانوي فإنه تم تغيير المنهج بالكامل حيث تم استحداث منهج جديد لأول مرة لم يتم دراسته من قبل وهو (منهج جغرافيا التنمية) حيث تم دراسة تجارب البرازيل وماليزيا في كيفية الخروج من الأزمة الاقتصادية التي مرت بها البلاد عن طريق مشروعات تنمية حقيقية وليس عن طريق القروض.


وفي منهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية تم استخدام 6 شخصيات كرتونية جديدة لتقوم بتمثيل بعض المسائل الحسابية منها شخصيات نشيط وناصح والتي سيتم تقديم المسائل الحسابية لطلاب المرحلة الابتدائية من خلالها.


وفي منهج الصف السادس الابتدائي التاريخ الحديث تم حذف الدرس الخاص بالرئيس الأسبق حسني مبارك ليتحول الفصل بعنوان تاريخ مصر بعد حرب أكتوبر وتم حذف الأجزاء التي كانت تنسب له النصر في الحرب وتم تعديل الدرس ليصبح دوره صاحب الضربة الجوية وشارك في الحرب والنصر كان نتاجاً لمجهود الجيش المصري كله وليس لمبارك وحده.


وصرحت الدكتورة نوال شلبي مدير مركز تطوير المناهج والمواد التعليمية أن المناهج الجديدة قد خضعت للمعايير والمؤشرات الحديثة ويتم تأليفها وفقا للمستجدات الموجودة.


ولفتت إلى أن مناهج الثانوية العام سيتم تغييرها بالكامل في العام الدراسي 2015/2016 حيث تم تسليم جميع الكتب باستثناء كتاب اللغة الفرنسية للصف الثاني الثانوي والذي سيتم تسليمه خلال أيام لقطاع الكتب وأنه سيتم تدريب الموجهين والمدربين على المناهج الجديدة قبل بدء العام الدراسي .






from نتائج الامتحانات http://ift.tt/1kAv5rT

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق