الجمعة، 1 أغسطس 2014

قلق لدي المواطن الأردني بسبب ارتفاع اسعار التعليم

قامت الجامعة الأردنية برفع رسومها الجامعية في عدة مستويات ومن المتوقع أن يلحق بها العديد من الجامعات داخل المملكة الأردنية الهاشمية.


ووصفت حملة (ذبحتونا) وهي الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة بالأردن بأن هذه الزيادة التي قامت بها الجامعة الاردنية تعتبر استغلال للطالب حيث أن الجامعة قد رفعت رسوم الدراسات العليا للعام المقبل بنسب تراوحت ما بين 100% إلى 180%.


وقالت حملة (ذبحتونا) أن الجامعة تتعامل وكأنها شركة تحتاج إلى الربح وأن القرار الخاص برفع رسوم دخول الجامعة يعتبر حرماناً للمواطن من حقه في التعليم وحصره بفئة معينة.


وطالبت حملة (ذبحتونا) إدارة الجامعة الأردنية بالتراجع فوراً عن هذه الزيادة وطالبت وزارة التعليم العالي بفرض رقابة على الجامعات ومنع هذ القرار أو أي قرارات أخرى تمس حق المواطن الأردني في التعليم.


الجامعة الأردنية


وأشارت حملة (ذبحتونا) أن الجامعة الأردنية تحقق ربح صافي من الدراسات العليا يصل إلى 2.2 مليون دينار أردني سنوياً وأن ذلك يتناقض مع تصريحات سابقة لإدارة الجامعة بأن رفع الرسوم جاء لتغطية التكلفة الحقيقية للدراسة.


أما بالنسبة للمدارس الخاصة:-


فقد هددت نقابة اصحاب المدارس الخاصة بعدم التعامل مع وزارة التربية والتعليم في حال عدم التراجع عن تعليماتها الأخيرة بخصوص سقف الطلبة المحدد لهذه المدارس والتعليمات الخاصة بالحصول على الترخيص اللازم واذن التشغيل وكذلك ربط زيادة الأقساط المدرسية بموافقة وزارة التربية والتعليم وأن المدارس الخاصة مرتبطة اقتصادية بحركة السوق المحلية سواء بالارتفاع والانخفاض.


كما رفضت نقابة أصحاب المدارس الخاصة الالتزام بعقد طبيب الأسنان الموقع بين وزارة التربية والتعليم ونقابة أطباء الأسنان.






from نتائج الامتحانات http://ift.tt/1kc5yEQ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق